ads
menuالرئيسية

الموجة الحارة تشوى الدواجن والخضر فى المزارع

ads

1463411727_298_74867_1456140810_899106856أدى ارتفاع درجات الحرارة الى ارتباك أسواق المواد الغذائية، بدأت بنفوق نحو 20% من الدواجن فى الدورة الحالية لينخفض إجمالى الإنتاج المتوقع فى رمضان لنحو 1.5 مليون فقط طائر يومياً بدلاً من 1.9 مليون تم استهدافها فى رمضان، كما أصيبت أسواق الخضراوات والفاكة بالكود رغم انخفاض الأسعار.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى حالة الطوارئ لحماية المحاصيل الزراعية سريعة التلف والتأثر بارتفاع دراجات الحرارة مثل الخضراوات والطماطم وغيرها، عبر إرسال لجان إرشادية لتعريف المزارعين بكيفية التعامل مع هذه التغيرات المناخية، والتى فى مقدمتها الرى ليلاً وعدم استخدام مادة اليوريا.

قال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة العربية لأمات الدواجن، إن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية تسبب فى نفوق نحو 20% من إنتاج الدورة الحالية من الدواجن، متوقعاً ارتفاع الاسعار لتصل إلى 20 جنيهاً للكيلو بالمزرعة مقابل 19 جنيهاً فقط حالياً.

وقال محفوظ فريد، رئيس مجلس إدارة شركة المنصورة للدواجن، إن درجات الحرارة تحتاج لترتيبات محددة للمحافظة على الإنتاج، بتكلفة مرتفعة لا تستطيع تطبيقها سوى الشركات الكبرى فقط، مؤكداً على ضرورة حماية الدولة للمزارع الصغيرة نظراً لأنها تمثل 70% من الإنتاج بالسوق المحلى وتعرضها للأزمات يهدد القطاع بالكامل.

وطالب تجار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور، وزارة الزراعة، بتوفير مظلات لحماية المنتجات من تأثير ارتفاع درجات الحرارة، والحد من نسبة التالف التى وصلت لنحو 40% من إجمالى المحاصيل.

قال جمال وليان، نائب رئيس شعبة تجار الخضراوات والفاكهة، بغرفة القاهرة التجارية، إن درجات الحرارة المرتفعة سببت ركوداً فى الأسواق، رغم خفض التجار معظم الأسعار بنسبة 30% خوفاً من التلف.

وطالب وليان، إن مديريات الإرشاد الزراعى، تكثف جهودها فى إرشاد الفلاحين، عن سبل إنقاذ المحاصيل عند التعرض لارتفاع درجات الحرارة إلى هذه المستويات، بما يستوجب تقديم إرشادات للفلاح فى إنقاذ المحصول.

ولفت وليان، إلى أن المشمش والمانجو والتفاح والخوخ، أكثر الفواكه التى تأثرت بارتفاع درجات الحرارة، وانخفض سعر التفاح البشاير ليتراوح بين 3.5 و4 جنيهات بدلاً من 5.5، كذلك انخفض الخوخ ليتراوح بين 2 و2.5 جنيه، مقابل 4 جنيهات، والمشمش إلى 4 جنيهات مقابل 6 جنيهات للكيلو، بينما كان البطيخ أقل الفواكه تأثراً بارتفاع درجات الحرارة.

وتوقع إبراهيم عبدالفتاح، تاجر الخضراوات بسوق العبور، اشتعال أسعار الطماطم الأيام المقبلة، لنقص المعروض يومياً وتلفها بسبب الحرارة، وقد يُسجل القفص 100 جنيه بدلاً من 30 جنيهاً سعره حالياً.

وشكلت وزارة الزراعة فرقاً إرشادية بالمحافظات لتوجيه الفلاحين اتباع أساليب الحفاظ على المحاصيل من التلف لارتفاع درجات الحرارة.

قال عيد حواش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إن الحملات بدأت عملها أمس الاثنين فى جميع محافظات مصر، مشيراً إلى أن درجة الحرارة المرتفعة تزيد من تدهور التربة وفقدان المياه والثمار.

أوضح أن تكليفات الحملات تقتضى توجيه الفلاحين الامتناع عن استخدام الأسمدة الكيماوية «اليوريا» تحديداً قبل انتهاء موجه الحرارة، مشيراً إلى أنها تتسبب فى تلف التربة والمحصول بشكل واضح، كما توصى برى الأرض أثناء فترات الليل ليستفيد النبات من المياه.

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123