ads
menuالرئيسية

حنفي يستفز الفلاحين ويُسعّر الأرز بـ2150 جنيها للطن

ads

16_12_15_02_40_الدكتور-خالد-حنفي-وزير-التموين
تجري الآن مباحثات بين وزارة التموين و المزارعين وأعضاء المجموعة الاقتصادية واتحاد الغرف التجارية للتشاور حول تحديد أسعار توريد الارز المحلي للموسم الحالي.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الارز باتحاد الغرف التجارية إن د. خالد حنفي عرض سعر التوريد بـ 2150 جنيها للطن في حين أن كبار المزارعين ومركز البحوث الزراعية متمسكون بزيادة السعر ليصل الي 2250 جنيها لطن الارز الشعير وان الأمر متروك للنقاش بين أعضاء المجموعة الاقتصادية وان مجلس الوزراء سيحسم الأمر خلال الأسبوع الحالي ويعلن السعر النهائي.

وأضاف شحاتة أنه من المتوقع فتح باب توريد الأرز في 10 أغسطس الجاري في حين أنه من المرجح إرجاء هذا إلي أول سبتمبر لحين الانتهاء من تحديد السعر النهائي واتخاذ الإجراءات اللازمة للتوريد.

وكان د.خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اعلن أنه سيتم خلال أيام الاعلان عن أسعار استلام أرز الشعير من المزارعين بهدف شراء 2 مليون طن أرز شعير محلي خلال موسم الحصاد الحالي يتم ضربهم في مضارب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفي مضارب القطاع الخاص لتكوين احتياطي استراتيجي من الارز طوال العام لطرحه في المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وعلي البطاقات التموينية وفي فروع جمعيتي وفي كافة منافذ البيع التابعة للوزارة بسعر 4 جنيهات ونصف الجنيه للكيلو.

وأكد حنفي ان الاسعار التي سيتم الاعلان عنها تشمل أرز الشعير عريض الحبة ورفيع الحبة كما سيتم الاعلان عن أسعار استلام الارز الأبيض من مضارب القطاع الخاص وتتضمن الارز رفيع وعريض الحبة ونسبة الكسر به والضوابط التي سيتم الاستلام بها وأنه سوف تكون هناك رقابة مشددة خلال عمليات الاستلام من قبل مديريات التموين ومباحث التموين وكافة الأجهزة الرقابية مشيرا الي أنه سيتم تشغيل مضارب الارز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بكامل طاقاتها لتحقيق وفورات مالية تعود بالنفع علي العاملين بها مما يحسن من مستوي معيشتهم.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان الأسبوع القادم سيشهد موسم حصاد الارز ويستمر حتي منتصف شهر سبتمبر.. مشيرا إلي أن المساحات المزروعة هذا العام ستصل إلي ٢ مليون فدان وسيتعدي انتاج الارز ٧ ملايين طن بمتوسط انتاج الفدان ٣٫٥ طن.

وأضاف المصدر ان الدولة حددت زراعة الأرز هذا العام بمليون و٧٥ ألف فدان ولكن المزارعين خالفوا المساحات التي حددتها الحكومة مما أثر علي المحاصيل الاخري لأن الأرز من المحاصيل الشرهة للمياه.

وأوضح المصدر أنه من المتوقع ان يصل استلام طن الارز خلال موسم الحصاد إلي حوالي ٢٢٠٠ جنيه للطن مقارنة بالعام الماضي والذي وصل سعر طن الارز وقتها حوالي ١٧٠٠ جنيه للطن وهذا ما دفع الفلاح إلي مخالفة المساحات لتحقيق أرباح.

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123