ads
menuالرئيسية

سفير مصر بالكويت يرد علي خفض بدل المدرسين واحتجاز سيارات المصريين بالموانئ

ads

سفير مصر بالكويت
أكد السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف عن انخفاض تحويلات المصريين في الخارج أنه حينما يتحرك الاقتصاد بشكل اكبر ويصبح هناك نوع من الاستقرار الاقتصادي الكامل، يشعر به المواطن المصري في الخارج سيحول امواله عن طريق البنوك والشركات الرسمية بدلا من الافراد لأنه سيكون لديه ثقة اكبر في حسن انتظام دولاب العمل في الاقتصاد المصري موضحا أننا نتعامل مع القضية بشكل متكامل بما فيه البعد القانوني والأمني للذين يقومون بالتحويل خارج المصارف الرسمية، فنحن نتعقب مثل هذه الحالات ونضعها امام القانون.

وقال أن التنسيق الأمني المصري ـ الكويتي على مستوى عال والتواصل مستمر بشكل يومي، ونحن نتعاون مع الجانب الكويتي في كافة القضايا التي يمكن ان تسبب اي نوع من الضرر بالنسبة لنا وآخرها الحادث الارهابي الذي وقع قبل ايام بالقبض على مواطن مصري يتبنى فكر داعش وبالطبع جميعنا ندين هذا الحادث وهذا يؤكد ما أشرت اليه سابقا عن «الذئاب المنفردة» والتي تنفذ أوامر من خارج الحدود، والحمد لله انه لم ينجح في مسعاه.
واشار الي أن كل المعلومات مازالت في إطار التحقيقات الجارية معه وستكون هناك معلومات اكثر دقة عن تفاصيل القضية ستظهر في مرحلة لاحقة.
تنظيمات إرهابية

وقال اشعر بالغضب والحزن والأسى ان يقع اولادنا في فخ التنظيمات الإرهابية وتشعر ايضا بان هذا الرجل يتصرف بقناعات خاطئة هدفها ضرب الأمن والأمان والسلام في بلادنا وعلاقاتنا بالدول الأخرى، خصوصا ان هناك من يأخذ تلك الأعمال الفردية الشاذة ويعمم عليها، وأكيد نحن حريصون على وضع تلك القضايا في سياقها الصحيح، ومن ناحية أخرى فان هذا يدعونا ايضا كأفراد ومجتمعات الى ان نكون متيقظين جدا لمثل هذه القضايا، وعلينا جميعا مسؤوليات متعددة بان نقي أبناءنا مثل هذه الأفكار.

أكد أن التعاون قائم بين مصر والكويت على أعلى المستويات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، والاتصالات مستمرة واللقاءات متجددة دائما بين قيادتي البلدين وان شاء الله سيكون هناك لقاء قريبا، وايضا لدينا آليات متعددة للتواصل بين البلدين على رأسها اللجنة المشتركة والتي تنعقد سنويا بين مصر والكويت وآخر اجتماعاتها كان في شهر فبراير الماضي وكانت لجنة مثمرة جدا وتم خلالها الاتفاق على كثير من القضايا بين البلدين في شتى المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية وغيرها.
وايضا الزيارات المتواصلة بين البلدين سواء على المستوى الحكومي او البرلماني.

وعلى مستوى رجال الاعمال هناك تواصل مستمر بين رجال الاعمال في البلدين وتعاون استثماري متواصل.وفي الجانب الاقتصادي سواء عن طريق المكتب الثقافي المصري في الكويت او المكتب الثقافي الكويتي في مصر وأنشطتهما المتعددة، وهناك تواصل كبير وزيارات متبادلة للمثقفين المصريين والعرب للكويت على مدار العام وخاصة مع احتفال الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية وكذلك زيارة الفنانين والمثقفين الكويتيين لمصر .

وقال أسجل دائما شكري وتقديري للجالية المصرية في الكويت ودعمهم لبلدهم مثل مشاركتهم في مشروعات مثل بيت الوطن، وايضا حرصهم على قضاء إجازاتهم في مصر ايضا هو دعم قوي وتواصل مستمر مع بلدهم، وايضا يؤدون عملهم بشكل فيه إتقان ومحط إعجاب من الجانب الكويتي الشقيق.
واعتقد ان الجالية المصرية في الكويت والجاليات المصرية بشكل عام تلعب دورا إيجابيا في مد جسور التواصل مع شقيقاتنا من الدول العربية.

وعن أزمة خفض بدل السكن للمدرسين، علق قائلا: العلاقات بين مصر والكويت من القوة والعمق بحيث نستطيع تناول أي قضية ونتعامل معها بما يحافظ على المستوى المتميز من التعاون بين البلدين بما فيها قضية بدل ايجار السكن للمدرسين وسنجلس مع اشقائنا من الجانب الكويتي وسنبحث كيف يمكننا معالجة هذا الأمر وما يمكن ان نقدمه في هذا الصدد.

وعن تعرض لها عدد من المصريين المسافرين الى مصر بسياراتهم الخاصة وحجزهم داخل الموانئ بسبب مستحقات مالية على عدد من أندية السيارات ومنها النادي الكويتي، قال : نادي السيارات المصري عضو في الاتحاد العالمي لنوادي السيارات، وهناك مستحقات للنادي المصري لدى أندية نظيرة في الدول العربية وغيرها من الدول، وتم اتخاذ قرار من اجل سرعة تحصيل هذه الحقوق وهناك زيارة قادمة الى مصر من عدد من أندية السيارات في الدول العربية الشقيقة للقاء نظرائهم في نادي السيارات المصري لحل هذا الموضوع وتسوية هذه المستحقات.
وطبعا المواطن لم يكن يعرف ابعاد القضية وكان يجب ان تكون المعالجة لهذا الموضوع افضل، بحيث يقضي إجازته في هناء ولا يضيعها في الموانئ، وانا اتفق معكم فيما تم نشره بان المواطن ليس له ذنب في ذلك.

وأكد السفير ياسر عاطف في حوار مع صحيفة الأنباء الكويتية حرص الحكومة المصرية على تسوية أي ملفات عالقة للمستثمرين الكويتيين في مصر واستمرارها في بذل كل الجهود من اجل تسوية كافة القضايا بما يحافظ على حقوق الطرفين.
وأكد أن محور تنمية قناة السويس مشروع ضخم وجميع الفرص الاستثمارية به مطروحة أمام المستثمرين الكويتيين، مشيرا إلى أنهم موجودون بالفعل في مصر والحكومة حريصة على زيادة استثماراتهم هناك وعلى اجتذاب المزيد منهم.

وعن العلاقات المصرية ـ التركية وصفها السفير عاطف بأنها «على حالها كما هي»، مشددا على ان الرئيس التركي والمسؤولين الأتراك «سمحوا لأنفسهم بالتعليق على ما يحدث في مصر بكثير من التصريحات التي كانت لا محل لها والتجاوز والتدخل في شؤوننا بشكل يتجاوز أي شكل من أشكال العلاقات بين دولتين كل منهما له سيادته وكيانه، ولافتا في الوقت ذاته إلى أنه كان هناك كلام مشجع الا اننا لم نر أفعالا على الأرض من الجانب التركي مؤخرا.
وعلى صعيد مواجهة الإرهاب قدم السفير خالص تعازيه لأسر شهداء سيناء من الجيش والشرطة وقال «اننا اليوم في مسرح اقليمي مفتوح لنفاذ التنظيمات والأفراد والأسلحة والعمليات الإرهابية، ومستهدفون من تلك الجماعات التي تلعب دورا ضارا وتخريبيا بمصالحنا في المنطقة ومصر تتعامل معها بكل قوة وحزم.

وعن رأيه في الانتخابات الأميركية من وجهة النظر المصرية، قال السفير ياسر عاطف: جميعنا يتابع الانتخابات الأميركية فهي القوة الرئيسية في العالم، وما يحدث في الولايات المتحدة وما ينتج عنه من نتائج امر محل دراسة وتقييم من جميع الدول حيث قد يؤثر فوز المرشح هذا او ذاك على مصالح الدول وبالتالي تتعامل مع ما يعظم من مصالحها.

وعن توقعاته الشخصية وكيف ينظر لاستطلاعات الرأي الأميركية حول الانتخابات حاليا اجاب باسما: ليس لدي توقع، واستطلاعات الرأي احيانا تكون موجودة وترجح مرشحا على آخر، لكنها لم تعد دقيقة لأنها قد تأتي بنتائج مغايرة تماما ومختلفة، وآخر مثال كان نتائج استطلاع الرأي العام في كولومبيا، حيث قالت ان 80%‏ من الشعب الكولومبي يؤيدون اتفاق السلام، وحينما طرح للتصويت في استفتاء عام فإن الشعب الكولومبي صوت ضده وبفارق ضئيل جدا، ونفس القصة في استطلاعات الرأي حول انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، حيث جاءت النتائج عكس ذلك.
قانون جاستا والحصانة السيادية للدول

خلال اللقاء اكد السفير ياسر عاطف ان مصر مشتركة ضمن قوة عاصفة الحزم وسبق ان اعلنت تواجدها بالقوة البحرية وتعمل أيضا للحفاظ على هذا الممر المائي الحيوي عبر باب المندب وضمان تدفق الحركة الملاحية عبر هذه المنطقة الحيوية من العالم.

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123