ads
menuالرئيسية

رئيس «محو الأمية»: 18 ألف “متوفي” حاصلون على الشهادة..والمجاملات موجودة

ads

%d9%85%d8%ad%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%a9قال «عمر حمزة» رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار «محو الأمية» أنه اكتشف نحو 18 ألف حالة «وفاة» حاصلة على شهادات تخرج من فصول محو الأمية ، موضحاً أن الاسم المترجم تحت مسمى «تعليم الكبار.. ومحو الأمية هو ترجمة مغلوطة كان الهدف منها القضاء على هذا المشروع منذ البداية خاصة أن الترجمة الحرفية والفعلية لهذا الاسم تعنى «تعلم الراشدين» الأمر الذى جعل هناك حالة نفور لدى من عندهم رغبة فى التعليم فى فصول الهيئة.

واعترف أن الشهادات التى تمنح لخريجى الهيئة بها قدر كبير من المجاملات ولكن فى المقابل نقوم الآن بعملية تصحيح لهذه المسالة من خلال تنقية جداول وقواعد البيانات الخاصة بالملتحقين بمدارس فصول محو الأمية.. وأقول لك أيضا إن عملية تنقية قواعد البيانات التى نقوم بها الآن من خلال وزارة التخطيط سوف يغلق أبواباً كثيرة للفساد تدار بالملايين باسم الهيئة سوف نواجه صعوبة أيضا فى ذلك وفى المقابل نحن على استعداد لمواجهتها.

وأكد « عمر حمزة» أن الهيئة أرسلت إلى البرلمان خلال العام 2000 من خلال الهيئة بأن الهيئة من خلال دورها بحاجة إلى تعاون مع البرلمان وباقى المؤسسات والهيئات على مدار العشر سنوات المقبلة أى وصولا إلى برلمان 2010 بحيث تكون الانتخابات خالية من مفهوم «الرموز» المتداول عليه مثل «الشمس والنخلة والجردل».. وغيرها من الرموز الانتخابية.. إلا أن رد البرلمان علينا «أنتم تتجاوزون الخطوط الحمراء.. وهذا ليس دوركم».

أكد أن الإناث هم النسبة الأعلى المطلوب محو أميتها ومطلوب من المجلس القومى للمرأة أن يساعد فى هذا الاتجاه قبل عملية تمكين المرأة.. لأننا لو قمنا بمحو أمية النسبة الاعلى داخل فصول محو الأمية بالنسبة للمرأة سوف يساعد هذا فى إحداث نقلة نوعية فى المجتمع..ومطلوب أيضا فى هذا السياق بشكل عام أن يكون هناك حالة من التوعية لجميع المواطنين فى ظل عملية الاستهداف التى تتم ضد الدولة.

قال: لدينا الآن نحو «6 ملايين دارس ناجح».. منذ تأسيس الهيئة فى حقبة التسعينيات.. سوف نقوم بمراجعة هذا الرقم من خلال قواعد البيانات..وإعادة التنقية من جديد و أصبح لدينا الآن عددا فعليا يبلغ « 7 آلاف دارس» بدأوا من فصول محو الأمية التابعة للهيئة وصولا إلى درجة الليسانس.. ونحو «30 ألف دارس» سجلوا فى مدارس فنية وصناعية «مرحلة الدبلوم الفنى».. وشخصيا أنا أرى أن هذين الرقمين هما المنتج الحقيقى للهيئة!.

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123