ads
menuالرئيسية

الدكتور محمود خليفة يكتب : “حوار مع مواطن”

ads

%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%b1-%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%88%d8%af-%d8%ae%d9%84%d9%8a%d9%81%d8%a9أظن ويتفق معى الجميع بأنه لايوجد أحد فى مصر يموت من الجوع ولكن نرى رأى العين موت شبابنا وابنائنا وجنودنا فى سيناء وخارج سيناء من الارهاب الاسود ، فكم بيتاً فى مصرنا الحبيبة سقط منه ضابط او جندى وكم زوجة ترملت وهي منتظرة زوجها يأتى عليها من وحدته او كتيبته وكم أم جف الدمع من عيونها حزنا على ابنها وكم طفل او طفله ستكبر وقد فقدت الاب والسند لها ، كل هذا لكى نعيش فى سلام وامان في بيوتنا يأتى علينا الليل ونحن في بيوتنا وفراشنا هانئين أمنين بسبب الذين سقطوا من جراء هذا الارهاب الاسود الغاشم. يشتكى بعض الناس الغلاء وكذلك المعيشة فى ظل الظروف التى نعيشها الان ، وإذا سألت أحد من الذين يدعون أنه يموت جوعا ولا يمتلك قوت يومه
هل معك بطاقة التموين الالكترونية ؟ فيرد بكل تلقائية “لا” فأقول له هل تعلم ان الحكومة تدعم الفرد الواحد وليس الاسرة ب18 جنيها شهريا ، وهذا يعنى اذا كان هناك اسرة من خمسة افراد فهذا يعنى ان الدولة تصرف 90 جنيها على تلك الاسرة فى صور سلع تمويبنية .
فيرد قائلا بأن الدعم لايصل الى مستحقيه ، فأرد قائلا هل حاولت استخراج البطاقة التموينية ؟ فيرد ب “لا” وهنا ابدأ بسؤال اخر : هل تعلم ان الدولة تدعم الادوية والبان الاطفال ب600 مليون جنيها ؟
هل تعلم ان الدوله تدعم المواد البترولية ب100.3مليار جنيه اى ان المواد البترولية فقط تلتهم حوالى 72%من جمله الدعم . فلا نلوم احد عندما يحثنا على ترشيد الطاقة والكهرباء .
هل تعلم ان الدوله تدعم القطاع الصحى ب42.1 مليار جنيها ؟
هل تعلم ان الدوله تدعم قطاع التعليم ب94مليار جنيها ؟ حيث تبلغ تكلفة الطالب الواحد فى مصر 5 ألاف جنيها .
هل تعلم ان الدوله تدعم قطاع الاسكان ب31.9مليار جنيها ؟
هل تعلم ان الدوله تدعم مخصصات دعم معاش الطفل ب70مليون ودعم معاش الضمان الاجتماعى 11.2 مليار جنيها ؟
وهل تعلم ان الدولة تدعم رغيف الخبز بحوالى 18.5 مليار جنيها ، وتجميل المناطق العشوائية بحوالى 1.8 مليار جنيها ……… وغيرها الكثير والكثير وما خفى من الدعم الاخر كان اعظم .
أخى المواطن الذى يشتكى غلاء الاسعار فأيضا أنا اشتكى ولكن أحاول جاهدا توفير الاغراض الضرورية وأعمل وأطور من نفسى لمواكبة غلاء الاسعار وأعلم جيدا أن الدولة وظروفها لاتسمح للشكوى وأن هناك من معدومى الضمير من التجار الذين يريدون أن يكنزون الذهب والفضة على حساب المواطن ويزيدون الوطن جرحا على جرح فحين أرى ابناء امتى من جيش وشرطة وابرياء يموتون كل يوم فداءا للوطن وليس موتا من الجوع .
وأخيرا وشهادة حق امام الله سبحانه وتعالى ان مشكلاتنا الكثيرة التى نواجهها في مجتمعنا ما هي إلا نتاج انفسنا وانعدام اخلاقنا وضمائرنا فحين ماتت ضمائرنا مات معها كل شيئ .
_________________________________________
د . محمود خليفة ” مدرس العلوم السياسية جامعة قناة السويس “

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123