ads
menuالرئيسية

وفاة الفنانة زبيدة ثروت ..كرمها عبد الناصر والدها الضابط رفض زواجها من العندليب

ads

6092969101440743088

توفيت منذ قليل الفنانة الكبيرة زبيدة ثروت، عن عمر ناهز الـ 76 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وتعتبر الفنانة الكبيرة واحدة من أيقونات الجمال في تاريخ السينما، حيث لقبت بملكة الرومانسية، ومن أشهر أفلامها فيلم “يوم من عمري” مع العندليب عبد الحليم حافظ.

ولدت الفنانة الكبيرة في الرابع عشر من يونيو عام 1940.

صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية، ذات الوجه الملائكي البريء، هكذا عرفت الفنانة “زبيدة ثروت” بعد ظهورها لأول مرة على الشاشة في فيلم “دليلة” عام 1956 مع الفنانة شادية والراحل عبد الحليم حافظ، ورغم ظهورها بالفيلم لبضع دقائق؛ فإنها تركت بصمة في أذهان المخرجين الذين تهافتوا على اختيارها لأعمالهم.

دخولها عالم التمثيل جاء بعد ظهورها على غلاف مجلة “الجيل”، وكذلك حصلت على لقب “أجمل فتاة في الشرق” من مجلة الكواكب عام 1955، وأطلق عليها بعض النقاد “ملكة الرومانسية” بعد قيامها ببطولة فيلم “يوم من عمري” مع العندليب الأسمر، والذي يعتبر أحد الأعمال البارزة التي قدمتها خلال مشوارها الفني الطويل،

كما كرمها الرئيس جمال عبد الناصر عن دورها في فيلم “في بيتنا رجل”. في 14 يونيو عام 1940، ولدت “زبيدة أحمد ثروت” بمدينة الأسكندرية لأب ضابط، وحصلت على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية إرضاءًا لجدها الذي كان يرفض عملها بالفن وهددّها بالحرمان من الميراث، أما والدها فكان يشجعها على التمثيل كثيرًا ولم يعارض رغبتها، بل أنه كان يحضر معها التصوير أحيانًا.

برعت “قطة السينما المصرية” في الأدوار الرومانسية، حيث جسدت دور الحبيبة والزوجة المخلصة، وكانت ترغب في تغيير تلك الأدوار بأن تؤدي دور “راقصة” ولكن عادات الأسرة وتقاليدها منعتها من ذلك، إلا أنها قدمت عددًا من الأعمال التي لا تنسى، مثل فيلم “نساء في حياتي” و”الملاك الصغير” و”زوجة غيورة جدًا” و”شمس لا تغيب” و”زمان يا حب” وغيره، وكان فيلم “المذنبون” في أواخر السبعينيات آخر أعمالها قبل قرارها بالاعتزال.

عرفت بأنها صاحبة أجمل عيون أن يكون لها كثير من المعجبين، وخاصة في الوسط الفني، فالفنانة زبيدة ثروت صرحت بأن أسطورة كرة القدم البرازيلي “بيليه” كان يطاردها وطلب الزواج منها، قائلة خلال استضافتها في أحد البرامج التليفزيونية: “كنت في الكويت من أجل مناسبة فنية، وكنت أقيم في نفس الفندق الذي يقيم فيه بيليه، وقابلته أثناء دخولي الفندق، وكان يلتف حوله الناس ويرحبون به بالورود، فوجدته يخلع طوق من الورد كان يضعه حول عنقه ويمنحه لي”. من ناحية أخرى، العندليب الأسمر كان له مكانة كبيرة عند الفنانة زبيدة ثروت، والتي صرحت بأنها عشقت الفنان عبد الحليم حافظ، ولكنها لم تعترف له بحبها، موضحة أنه تقدّم لخطبتها ولكن والدها الضابط رفضه، كما أوصت بدفنها إلى جانب العندليب.

كثير من المحطات مرت بها الفنانة زبيدة ثروت في حياتها، كان بعضها أليمًا، حيث أصيبت بمرض سرطان الثدي مؤخرًا، وكذلك سبب لها كثرة تدخينها للسجائر مشاكل صحية كثيرة، وصرّحت سابقًا بأن شراهتها في تدخين السجائر كان سبب إصابتها بمرض سرطان الرئة، وفشلت في الإقلاع عن التدخين. أما عن الجانب السياسي في حياة الفنانة زبيدة ثروت، فقالت في وقت سابق أن جهاز المخابرات برئاسة “صلاح نصر” في فترة الستينيات كان يضغط على الفنانات لاستخدامهن في أعمال خاصة، موضحة أن المخابرات استدعتها يومًا ما، ولكن صلاح نصر وجدها “لسة صغيرة” على حد قولها، فلم يعاودوا الاتصال بها مرة أخرى. وعن الحياة الخاصة، فقطة السينما المصرية تزوجت 5 مرات، الأولى من الرياضي إيهاب الغزاوي، والثانية من المنتج السوري صبحي فرحات، أما الزواج الثالث فكان من المهندس ولاء إسماعيل، وتزوجت المرة الرابعة من الممثل عُمر ناجي، وكان الكوافير اللبناني “نعيم” هو آخر أزواجها.

من ناحية أخرى، العندليب الأسمر كان له مكانة كبيرة عند الفنانة زبيدة ثروت، والتي صرحت بأنها عشقت الفنان عبد الحليم حافظ، ولكنها لم تعترف له بحبها، موضحة أنه تقدّم لخطبتها ولكن والدها الضابط رفضه، كما أوصت بدفنها إلى جانب العندليب. كثير من المحطات مرت بها الفنانة زبيدة ثروت في حياتها، كان بعضها أليمًا، حيث أصيبت بمرض سرطان الثدي مؤخرًا، وكذلك سبب لها كثرة تدخينها للسجائر مشاكل صحية كثيرة، وصرّحت سابقًا بأن شراهتها في تدخين السجائر كان سبب إصابتها بمرض سرطان الرئة، وفشلت في الإقلاع عن التدخين.

أما عن الجانب السياسي في حياة الفنانة زبيدة ثروت، فقالت في وقت سابق أن جهاز المخابرات برئاسة “صلاح نصر” في فترة الستينيات كان يضغط على الفنانات لاستخدامهن في أعمال خاصة، موضحة أن المخابرات استدعتها يومًا ما، ولكن صلاح نصر وجدها “لسة صغيرة” على حد قولها، فلم يعاودوا الاتصال بها مرة أخرى. وعن الحياة الخاصة، فقطة السينما المصرية تزوجت 5 مرات، الأولى من الرياضي إيهاب الغزاوي، والثانية من المنتج السوري صبحي فرحات، أما الزواج الثالث فكان من المهندس ولاء إسماعيل، وتزوجت المرة الرابعة من الممثل عُمر ناجي، وكان الكوافير اللبناني “نعيم” هو آخر أزواجها.

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123