ads
menuالرئيسية

التعليم تطرح 5 نماذج لامتحانات الثانوية العامة

ads

349246
عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اجتماعًا لمديرى عموم تنمية المواد الدراسية، وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

جاء اجتماع الشربينى لمناقشة الاستعداد لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، للعام الدراسى الحالى 2016/2017، وبعض الموضوعات الأخرى.

أكد الهلالى، وفقًا لبيان صحفى اليوم الجمعة، ضرورة تضافر كل الجهود للنهوض بالعملية التعليمية، مشيرًا إلى أهمية الاستعداد الجيد للامتحانات، والحرص على الأداء الأمثل، من أجل الخروج بعملية امتحانية منضبطة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة إعداد النماذج الامتحانية التجريبية سواءً من خلال نظام الورقة الواحدة، أو الكراسة، حيث شدد الوزير على إعداد (5) نماذج للامتحانات، تتضمن المنهج كاملًا، مع مراعاة إعداد أربعة أشكال لكل نموذج امتحان، يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر.

وأوضح الشربينى أن الوزارة تستهدف من إجراء هذه الاختبارات تدريب الطلاب على أنماط متنوعة من الأسئلة، ومشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام الدراسى، واستفادة القائمين على العملية التعليمية من التجربة، وتلافى سلبياتها عند عقد امتحانات نهاية العام.

ووجه الوزير بمراعاة المستويات العقلية المختلفة للطلاب، عند وضع الامتحان والحرص على وجود نسبة (30%) من الأسئلة تخاطب المستويات العليا للتفكير، وأن تكون صياغة السؤال واضحة وبسيطة، حتى يسهل على الطالب فهمها.

وتناول الاجتماع مناقشة تظلمات امتحانات الثانوية العامة، وتضرر بعض الطلاب من نتائجهم، وكيفية إيجاد آليات للحد من هذه التظلمات.

كما تمت مناقشة آليات تنمية مهارات الاستماع والتحدث باللغة الأجنبية لدى الطلاب، وإمكانية التعاون بين الجهات الدولية لتقييم الطلاب، وتدريب المعلمين، حيث كلف الوزير مديرى عموم تنمية مواد اللغات الأجنبية بدراسة هذا المشروع مع الجهات الدولية، وإعداد تصور مقترح لعقد اتفاقية تعاون مشتركة.

وفى سياق آخر، شدد الهلالى على تفعيل القرار الوزاري الخاص بأداء الطالب امتحانات مواد (الرياضيات، والعلوم) باللغات الأجنبية، باللغة التى درس بها.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة دراسة وضع تصورات بديلة لبعض كتب الصف الأول الثانوى، لتقنين طباعة الكتب الدراسية، وتتمثل فى رفع المناهج على الموقع الإلكترونى للوزارة بصيغة (pdf)، وكذلك إتاحتها بالنظام التفاعلى على الموقع، وعلى أسطوانة مدمجة توزع على كل طالب، والاقتصار على طباعة عدد محدود من الكتب يتم تزويد المكتبات المدرسية بها لكى تكون متاحة للطلاب، وكذلك عدم طباعة القصص المقررة على الطلاب، كما طالب الوزير بإعداد مقترحات فى هذا الجانب والتفكير بطرق غير تقليدية، لدراستها ومناقشتها.

حضر اللقاء الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور مجدى أمين مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، والدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج والمواد التعليمية، ومحمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص والرسمى للغات.

ads

الخونة

تابعنا على الفيس بوك

hao123