menuالرئيسية

أمين «الملتقى الإعلامي العربي» يؤكد على أهمية الإعلام فى مواجهة تحديات المنطقة العربية

 

60 دقيقة

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الأحد على أهمية دور الإعلام لاسيما في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وضرورة العمل على أن يكون شريكاً فعالاً للأطراف الأخرى من حكومات وقطاع خاص ومجتمع مدني.

 

جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير بدر الدين علالي أمام ملتقى قادة الإعلام العربي في دورته السادسة.

واعتبر علالي أن المنتدى يشكل فرصة لتبادل الآراء ومناقشة التطورات التي يشهدها المجال الإعلامي في العالم عامة والمنطقة العربية على وجه الخصوص مبينا أن مناقشات الملتقى تركز على سبل مواجهة التحديات واستغلال الفرص والعمل على دور الإعلام الإيجابي في تحقيق الأهداف المرجوة.

وشدد على أهمية التكيف مع الوضع الجديد بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي من خلال التدريب اللازم على تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل والتزام الاعلام الجديد بأخلاقيات المهنة.

وأشار إلى دور الإعلام المهم ازاء أولويات المنطقة وفي مقدمتها (الاستراتيجية الاعلامية العربية) التي حددت عدة مجالات وهي “التعريف والدفاع عن القضية الفلسطينية ومواجهة التطرف ونشر قيم التسامح والتعريف بالحضارة العربية والترويج لأهداف التنمية المستدامة”.

ولفت السفير علالي الى أهمية إجراء تقييم للانجازات وتشخيص الصعوبات والتحديات التي تواجه الإعلام والتعرف على التأثير الإيجابي من خلال وسائل الإعلام لتحقيق أولويات المنطقة العربية.

من جهته أكد أمين عام ملتقى الإعلام العربي ماضي الخميس أهمية دور الاعلام في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها عدد من الدول العربية باعتبار أن الإعلام يلعب دوراً هاما في تلك الأحداث.

وأعرب الخميس في كلمة مماثلة عن أمله في الخروج من الملتقى بتوصيات مثمرة تستند عليها المؤسسات الاعلامية العربية.

ودعا إلى ضرورة رفع وعي الجماهير في المجتمعات العربية بأبعاد القضايا على الساحة وأسبابها وآثارها على كل المستويات.

 

وأوضح الخميس أن الملتقى يعقد جلستي عمل الأولى بعنوان “واقع الاعلام العربي والمستقبل المأمول” وتتضمن عددا من المحاور أهمها دور الإعلام في المتغيرات بالمنطقة ومستقبل الاعلام التقليدي في ظل تطورات وسائل التواصل الاجتماعي ومسؤولية وسائل الإعلام في الفترة الراهنة.

وأضاف ان الجلسة الثانية بعنوان “الإعلام منبر لقيادة الرأي العام”وتناقش عددا من الموضوعات أهمها مسارات التنمية في المؤسسات الاعلامية وقدرات الاعلاميين والاعلام العربي وتحديات المرحلة الى جانب التغيرات في الأدوات الاعلامية في ظل ثورة التكنولوجيا.

وشارك في الملتقى نخبة من أبرز الصحفيين والإعلاميين وكبار المسؤولين في قطاع الصحافة والإعلام بالوطن العربي منهم نائب المدير العام لقطاع التحرير ورئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي .

ويندرج ملتقى قادة الاعلام العربي ضمن مبادرات هيئة الملتقى الاعلامي العربي بدولة الكويت والتي تعقد مبادراته الاعلامية على مدار 17 عاما بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية.

ads