menuالرئيسية

شروط التقدم للدراسات العليا بجامعة الأزهر

أعلنت كلية الدراسات العليا جامعة الأزهر برئاسة الدكتور عبدالله سرحان، عميد الكلية، بدء تلقى طلبات الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا فى قطاعات: اللغة العربية وأصول الدين والشريعة والقانون للعام الجامعى 2019/ 2020 م، بداية من يوم السبت 3/ 8/ 2019 حتى يوم الخميس 5/ 9/ 2019، فى مقر كلية الدراسات العليا بمدينة نصر – القاهرة.

وأوضح الدكتور عبدالله سرحان أن شروط وإجراءات الالتحاق بكلية الدراسات العليا النحو التالى:

1- تَسلُّم ملف التقديم من المكتبة الموجودة بمبنى المدرجات في كلية الدراسات العليا، ويحتوى الملف على “طلب الالتحاق، وإقرار بالمواظبة على الحضور، ونموذج لتقديرات مواد التخصص”.

2- يملأ الطالب البيانات المذكورة، ويضع فى الملف صورة من شهادة التخرج، وصورة من شهادة تقديرات السنوات الأربع، وصورة من بطاقة الرقم القومى.

3- يتوجَّه الطالب إلى المبنى الإدارى بالكلية، ويُسلِّم الملف للموظف المختص بالقطاع التابع له “اللغة العربية – أصول الدين – الشريعة والقانون”، ويتسلم من الموظف إيصالًا بالاستلام.

4- يشترط لقبول الطالب أن يكون حاصلًا على تقدير “جيد” على الأقل فى التقدير العام، وتقدير “جيد” على الأقل فى متوسط مواد التخصص، بمعنى: إذا كانت مادة التخصص على أربع سنوات فتجمع درجاتها ثم تقسم على 4 ، وإذا كانت فى ثلاث سنوات فتجمع درجاتها ثم تقسم على 3، وإذا كانت فى سنتين فتجمع وتقسم على 2، ويجب أن يكون الناتج 65% فأكثر، ويجب أن يستوفى الطالب هذا الشرط فى مواد التخصص المحددة وليس فى مادة واحدة.

5- سيتم القبول على مرحلتين، المرحلة الأولى تختص بها كلية الدراسات العليا، وفيها تتسلَّم الكلية طلبات الالتحاق، وتتأكد من استيفاء الطالب شروط القبول، ثم تعلن أسماء الطلاب المقبولين، والكلية التى سيتم قيدهم بها.

6- سيكون قيد الطالب بالكلية التى تخرج فيها أو أقرب كلية لمحل سكنه أو عمله حسب رغبة الطالب، وعلى الطالب أن يثبت رغبته هذه فى الخانة المخصصة لذلك فى طلب التقديم.

7- المرحلة الثانية، وتختص بها الكلية التى سيقيد بها الطالب؛ فبعد إعلان أسماء المقبولين يتوجه الطالب للكلية التى سيقيد بها، لتقديم أصول الأوراق التى سبق أن قدم صورًا منها لكلية الدراسات العليا، إضافة إلى 6 صور شخصية، وشهادة الميلاد، وموافقة جهة العمل، ويدفع المصروفات فى خزينة الكلية التى بها قيده، وستتولى كلية القيد إنهاء الموافقات اللازمة من إدارة الجامعة.

8- الكلية التى بها قيد الطالب هى الكلية التى سيسجل فيها رسالة التخصص “الماجستير” بعد الانتهاء من السنتين التمهيديتين، أما الدراسة والامتحانات فى هذه المرحلة التمهيدية فستكون فى كلية الدراسات العليا.

9- كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر تختص فقط بالتخصصات الشرعية الموجودة فى قطاعات اللغة العربية وأصول الدين والشريعة والقانون وما يناظرها فى كليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنين والبنات “ما عدا كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين القاهرة”.

ads