ads
menuالرئيسية

الزراعة: تراجع معدلات حرق قش الأرز بعد حصاد 97% من المحصول

أكد تقرير صادر عن قطاع الإرشاد الزراعي تراجع معدلات حرق قش الأرز بعد حصاد 97% من المحصول.

جاء ذلك خلال تلقى الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، حول منظومة تدوير قش الأرز للموسم الحالي، على مستوى المحافظات الست المنزرع بها المحصول.

وأوضح وزير الزراعة أن إجمالي ما تم زراعته من محصول الأرز حتى تاريخه الموسم الحالي بلغ نحو 784 ألفا و519 فدانا و15 قيراطا بمحافظات القليوبية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، لافتا إلى أن جملة ما تم حصاده على مستوى هذه المحافظات من المحصول بلغ نحو 757 ألفا و747 فدانا، بنسبة تقدر بنحو 97%.

وقال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن جملة الكمية المستهدف تجميعها من قش الأرز هذا الموسم 200 ألف طن، تم الانتهاء من تجميع 185 ألفا و807 طن منها، من خلال 453 مركزا للتجميع في المحافظات الست.

وأضاف أنه تم إنشاء 10 مراكز بمحافظة القليوبية، و20 موقعا بمحافظة الغربية، و190 موقعا بمحافظة الشرقية، و162 بمحافظة الدقهلية، و49 موقعا بمحافظة كفر الشيخ، و22 موقعا بمحافظة البحيرة، لافتا إلى أنه تم غلق 7 مواقع بمحافظة الشرقية بعد بيع كمية القش الموجودة بها، الأمر الذي يعني أن قش الأرز تحول إلى سلعة لها قيمة اقتصادية هامة.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد في تقريره، إلى أنه تم تكثيف أعمال الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بأهمية تدوير قش الأرز، وشرح قيمة العائد الاقتصادي والبيئي له، حيث تم عقد نحو 1427 ندوة ارشادية بمحافظات زراعة المحصول طوال الموسم.

وأكد خليفة أن حملات التوعية والإرشاد ساهمت في الحد بشكل كبير من أزمة السحابة السوداء التي كانت تتأثر بها البلاد كل عام، لافتا إلى أن إجمالي عدد محاضر حرق قش الأرز تراجع هذا العام بشكل كبير حيث بلغت 1195 محضرا، بينما بلغت العام الماضي في نفس التوقيت 9510 محاضر، وهو ما يؤكد على جدوى الخطوات التي يتم اتخاذها في هذا الشأن.

وأوضح رئيس القطاع أن إجمالي ما تم تنفيذه من كومات سمادية ناتج تدوير القش من قبل الأهالي، بلغ نحو 2766 كومة سمادية، تقدر بنحو 8 آلاف و321 طنا.

ads

تابعنا على الفيس بوك

hao123