menuالرئيسية

افتتاح محطة رى تدار بالطاقة الشمسية بقرية توماس فى الأقصر

افتتح الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، محطة الرى السطحى تعمل بالطاقة الشمسية نفذها مشروع التغيرات المناخية التابع للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، بقرية توماس 3 فى مركز إسنا بمحافظة الأقصر.

يأتى ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الزراعة، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والتنموية والإنتاج الحيوانى، لمحافظة الأقصر، وتنفيذا لتكليفات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، باستكمال الجولة التي بدأها أمس من محافظة أسوان.

واكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، على أهمية الدور الذي يقوم به مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر “التغيرات المناخية”، بدعم المزارعين في المناطق المستهدفة وتحسين سبل المعيشة لأبنائها، وبالتالي زيادة دخول المزارعين ودعم وتنمية المراة الريفية.

من جهته، قال الدكتور علي حزين، رئيس مجلس ادارة الجهاز التتفيذي لمشروعات التتمية الشاملة، إن هذه المحطة تم تتفيذها من قبل الشركة العربية للطاقة المتحددة التابعة للهيئة العربية للتصنيع، لافتا إلى أنه تم تنفيذها ضمن 6 محطات موزعة بمحافظات سوهاج وقنا والأقصر واسوان، بهدف تقديم نماذج الري بالطاقة الشمسية لصغار حائزي الأراضي الزراعية.

وأشار إلى أن إجمالى المساحة المخدومة بالمحطة تبلغ حوالى 42 فدانا يحوزها 30 مزارعا، كما يتم إدارتها من خلال رابطة للمسقى يتم تحصيل قيمة الإدارة والصيانة من المزارعين دوريا وتودع في حساب خاص بذلك فى الجمعية الأهلية الشريكة تحت حساب الإدارة والتشغيل والصيانة.

 

 

 

 

ads

تابعنا على الفيس بوك