menuالرئيسية

بحث مصري: حبة البركة تساعد في الإقلاع عن التدخين

يستهلك 20% من المصريين أكثر من 20 مليار سيجارة سنويا، مما يجعل “التدخين” من أكثر العادات السلبية شيوعا في المجتمع المصري، والتي تسبب الكثير من الأمراض المؤثرة على الفرد والمجتمع.

وأجريت دراسة حديثة بالمركز القومي للبحوث لمحاولة الحد من الآثار السلبية للتدخين ومعالجتها عن طريق استخدام مستخلصات “حبة البركة”، وقام بالدراسة فريق بحثي بقسم الفسيولوجيا الطبية مكون من الدكتور ياسر عشري خضراوي، والدكتورة كريمة الشامي، والدكتور حسين جبريل، بالتعاون مع الدكتور مصطفى الفقي من كلية العلوم جامعة المنيا.

وأظهرت الدراسة أن حبة البركة تعد من أهم البذور المستخدمة في كثير من المجالات الطبية، لما تتميز به من قيمة غذائية عالية وما تحتويه من مواد ذات فاعلية في علاج  العديد من الأمراض، ومن أهم هذه المواد هي مادة “الثيموكينون” التي تتميز بقدرتها على مقاومة تأثير النيكوتين الضار للجسم، والحد من الالتهابات في العديد من أجزاء الجسم.

وأكدت الدراسة أن استخدام مادة الثيموكينون الموجودة بحبة البركة أثناء التعرض للنيكوتين قد يساعد في الحد من الأضرار الناجمة عنه، وأيضا قد يساعد على سرعة  التخلص من الآثار السلبية لإيقاف التعرض للنيكوتين، لذا ينصح بزيادة تناول حبة البركة للمدخنين مما يقلل من الآثار الضارة التي يتعرضون لها، ويساعدهم على سرعة  الإقلاع عن التدخين.

ads

تابعنا على الفيس بوك