menuالرئيسية

تناول المشروبات الغازية بعد ممارسة الرياضة قد يضر بالكليتين

حذرت دراسة طبية من تناول المشروبات الغازية بعد ممارسة التمارين الرياضية، وأشارت إلى أن ذلك قد يسبب المزيد من الجفاف والتداخل مع وظائف الكلى.

كما حذر الباحثون من أن المشروبات الغازية المحتوية على نسبة عالية من الفركتوز والتي تحظى بشعبية كبيرة فى جميع أنحاء العالم، قد تلعب دورا فى كل من أزمات السمنة ومرض السكر.

وقام الباحثون في جامعة”بوفالو” في نيويورك، بتقييم تأثير المشروبات الغازية على صحة الكلى عند استهلاكها أثناء وبعد مزاولة مجهود بدني، ونشرت النتائج المتوصل إليها فى المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء الفسيولوجية التنظيمية التكاملية الطبية.

وأوضح الباحثون، خلال الدراسة، أنه عند ممارسة الرياضة في بيئة حارة، ينخفض تدفق الدم عبر الكليتين، وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على المياه، كرد طبيعي ولا يسبب أى ضرر، ومع ذلك في البيئات السريرية يمكن أن يؤدى الانخفاض الحاد فى تدفق الدم عبر الكلى إلى إصابات الكلى الحادة (AKI) بسبب الانخفاض المصاحب فى توفير الأكسجين للأنسجة.

وأظهرت الدراسات السابقة أن التمارين، بشكل عام والتى تؤدى في درجات الحرارة المرتفعة بشكل خاص، تزيد من المؤشرات الحيوية لإصابات الكلى الحادة، فى الوقت نفسه تشير الأبحاث إلى أن تناول مشروب غازي عالي الفركتوز يزيد من خطر إصابات الكلى بين الفئران التى تعاني من الجفاف.

ads

تابعنا على الفيس بوك