ads
menuالرئيسية

عضو البرلمان العالمى للبيئة: البلاستيك أخطر أنواع المخلفات

كتبت:وفاء سامي

أكد الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمى للبيئة، أن العالم يعانى من مشكلات التلوث البيئى ومخاطر الاحتباس الحرارى الذى يأتى مصدره من الوقود والفحم، بالإضافة لمشكلة الزيادة السكانية الهائلة حيث كان عدد سكان العالم منذ مائتى عالم مليار نسمة، ووصل اليوم لـ 8 مليار نسمة، وهذا معدل زيادة سكانى هائل يقضى على الأخضر واليابس.

كما تطرق عضو البرلمان العالمى للبيئة، للبلاستيك وأضراره الخطيرة، قائلًا إن كل 3 كيلو سمك يقابلهم كيلو قمامة بالبحار، وبحلول 2050 سيصبح حجم القمامة بالبحار أكبر من الأسماك، مؤكدًا أن البلاستيك واحد من أخطر أنواع المخلفات، حيث تتغذى عليه الكائنات البحرية وبالتالى يشارك فى التمثيل الغذائى للإنسان.

وأشار خلال حواره ببرنامج “صباح النور” المذاع على قناة “ctv”، إلى أن الأمم المتحدة قدمت اول مبادرة لتنظيف البحار والمحيطات، بينما الاتحاد الأوروبى 28دولة قدموا مبادرة لتقليل البلاستيك من المنبع، بداية من الأكياس البلاستيكية، ومحاولات للحد منها، واستخدام بدائل غير بلاستيكية من القماش والورق، حيث يوجد 500 مليار كيس بلاستيك يتم إنتاجه سنويًا.

وذكر أن هناك 153دولة بدأت في سن قوانين لمنع استخدام البلاستيك نهائيًا ولكن هناك 47 دولة لم يسنوا قانون، كما أصدرت كينيا قرار بالحبس لـ 4 سنوات ضد منتجى البلاستيك، وغرامات على مستخدمى الأكياس البلاستيك.

ads

تابعنا على الفيس بوك

hao123